Options

Content elements:
Slideshow background:
Bottom:
Footer:
Link Color:
Color suggestions:
Header Style:
Google Fonts
expand

كوالالمبور‎

كوالالمبور

كوالالمبورهي العاصمة وأكبر المدن في ماليزيا من حيث عدد السكان. تبلغ مساحة المدينة 243 كيلو متر مربع ، وبلغ عدد سكانها 1.4 مليون في عام 2010.

تعتبر كوالالمبور المركز الثقافي والمالي والاقتصادي في ماليزيا كونها عاصمة ماليزيا.

منذ التسعينات، وقد قامت كوالالمبور باستضافة العديد من النشاطات الرياضية الدولية، والأحداث السياسية والثقافية بما في ذلك دورة العاب الكومنولث عام 1998 وبطولة العالم للفورمولا ون. وبالإضافة إلى ذلك، تعتبر كوالا لمبور موطن لأطول المباني التوأم في العالم برجا بتروناس التوأم والذين أصبحا رمزاً للتطورات المستقبلية في ماليزي.

تأسست كوالالمبور في عام 1850م ، آنذاك كان رجاء عبد الله رئيس الملايو في كلانج قد إستئجر بعض العمال الصينيين للعمل في مناجم القصدير.

تتميز جغرافيا كوالالمبور بإحتوائها على وادي يسمى وادي كلانج ويحد الوادي من الشرق جبال تيتيوانغسا ومضيق ملغا في الغرب..

 

المناخ ودرجات الحرارة

يتميز الطقس بالحرارة والرطوبة على مدار العام، مع كثرة الأيام التي تسطع فيها أشعة الشمس الدافئة، ويتراوح معدل درجات الحرارة بين 21 - 32 درجة مئوية، فيما ترتفع معدلات هطول الأمطار، إذ يتراوح بين 2000 - 2500 مم سنوياً. ويكون فصل الشتاء الممطر خلال أغسطس وسبتمبر وأكتوبرعلى طول الساحل الغربي بينما يكون بين نوفمبر وفبراير على الساحل الشرقي وفي شمال جزيرة بورنيو.

أخفّ.

العملة هي الرنجيت الماليزي. والعملات الأجنبية قابله للتحويل في المصارف ومحلات الصرافة.

قطاع السياحة يلعب دورا مهما في اقتصاد المدينة، وتوفير الدخل وفرص العمل وتوسيع نطاق الفرص التجارية. ويوجد في العاصمة الماليزية العديد من الفنادق الكبيرة.حيث تعتبر مدينة كوالالمبور المدينة الخامسة من الأكثر زيارة في العالم 8,940,000 في عام 2008,إضافة على إحتواها العديد من مراكز التسوق العالمية، وأصبحت أيضا عنصرا قويا في مجال الصناعة.

الوجهات السياحية الرئيسية في كوالالمبور:ساحة مرديكا, مجلس البرلمان الماليزي ، استانا بودايا, استانا نيجارا, برج كوالالمبور, المتحف الوطني في ماليزيا,السوق المركزي, مسجد جاميك, مسجد نغارا ومسجد الإقليم الفدرالي.

أنتشرت الفنادق ذات الخمس نجوم في جميع أنحاء كوالالمبور لاستيعاب الأعداد الكبيرة من السياح التي تزور العاصمة الماليزية.

تحتوي كوالالمبور على 66 مركز للتسوق وبيع التجزية والأزياء. التسوق ساهم ب 7.7 مليار رنجيت ماليزي (2.26 دولار أمريكي) أو 20.8% من إيرادات قطاع السياحة لعام 2006. وتلعب كوالالمبور دور مهم في جذب المستهلكين.

وفي عام 2000م قامت وزارة السياحة الماليزية بحدث ضخم للبيع والتسوق في ماليزيا ويقام هذا الحدث الضخم من أجل البيع والتسوق ثلاث مرات في السنة في أشهر مارس ,مايو وديسمبر، حيث يتم تشجيع جميع مراكز التسوق المشاركة لتعزيز كوالالمبور كوجهة تسوق رائدة.

كوالالمبور هي المدينة الأكثر إكتظاظا بالسكان في ماليزيا، حيث بلغ عدد سكانها أكثر من 1,6 مليون نسمة في عام 2010م، وبلغت الكثافة السكانية 6696 نسمة لكل كيلومتر مربع (17340 نسمة/ ميل مربع) وهي أعلى نسبة مقارنة مع باقي الأقاليم الماليزية. والانخفاض المستمر في معدل المواليد في كوالالمبورأدى إلى الإنخفاض في نسبة الشباب دون 15 سنة من 33 ٪ في عام 1980 إلى أقل من من 27 ٪ في عام 2000. ومن ناحية أخرى، من الفئة العمرية 15-59 من العمل ارتفعت من 63 ٪ في عام 1980 إلى 67 ٪ في 2000. المجموعة السن كبار السن، 60 سنة وما فوق قد ارتفع من 4 ٪ في 1980 و 1991 إلى 6 ٪ في عام 2000م.

 

 

 

 

الشعب والأصول العرقية

العرق الملايو

يمثل 67.3 بالمئه من توليفة السكان ومعظمهم من المسلمين ويتوزعون على جميع أنحاء ماليزيا ويعمل معظمهم في الدوائر الحكوميه ويقل منهم من يعمل في التجاره أو الأعمال الحره على الرغم من أن الحكومه تعطى الأولويه أليهم والعديد من المزايا مثل القروض الميسره والاراضى المجانيه التي تعطى مجانا من السلطان لأبناء البلاد الأصليين

العرق الصينى

ويمثلون 18.3 في المئه من التعداد السكانى ومعظمهم يدينون بالبوزيه ويقل منهم من يعتنق المسيحيه وندر منهم من يدين بالإسلام ويعمل معظمهم في التجاره والصناعه وبعض الأعمال التي لايعمل بها المسلمون

العرق الهندى

و يمثل 6.4 من تعداد السكان ومعظمهم يعمل في الأعمال البدنيه في السكك الحديديه وسائقى التكسى وأعمال الطرق والبناء ويعمل المسلمون منهم مع العرق الباكستانى في تجارة الذهب والعملات والمطاعم ومطاعم الأكل الهندى الحلال على العكس من المطاعم الصينيه

الاعراق المختلفه

بقية السكان من العرب ويعرفوا بالساده وبعض من البرتغالين والإنسان البدائى إنسان الغابه ويعرفوا بالاوران الاصلى

 

الهندسة المعمارية

برجا بتروناس التوأم

بنية كوالالمبور هي مزيج من التأثيرات الاستعمارية القديمة، والتقاليد الآسيوية والإسلامية. بما أنها مدينة صغيرة نسبيا بالمقارنة مع غيرها من العواصم جنوب شرق آسيا مثل بانكوك، جاكرتا ومانيلا. ولقد بنيت الكثير من المباني في وقت الاستعمار وفي نهاية القرنان التاسع عشر والعشرون. ذات نمط العمارة القوطية الجديدة وغيرها. معظم التصميمات تم تعديلهن باستخدام الموارد المحلية المناسبة للمناخ المحلي, الذي هو حار ورطب على مدار العام.

 

المتنزهات

متنزة KLCC

حدائق البحيرة وتبلغ مساحتهن 92 هكتار ويقع بالقرب من مبنى البرلمان الماليزي وحديقة كوالالمبور للطيور وغيرها.

 

فن

تتعتبر كوالالمبور مركز للنشاطات الثقافية والفعاليات في ماليزيا. من بين هذة المراكز المتحف الوطني الذي يقع على طول الطريق السريع ماهاميرو. والذي يضم مجموعة من التحف واللوحات التي تم جمعها من جميع أنحاء البلاد. وأيضا متحف الفنون الإسلامية الذي يضم أكثر من سبعة آلاف من القطع الأثرية الإسلامية بما في ذلك المعارض النادرة فضلا عن مكتبة للكتب الفن الإسلامي. ومع ذلك، فإن المتحف لا يركز على تجميع أعمال من الشرق الأوسط فحسب، بل يشمل أيضا تحف ولوحات من أماكن أخرى في آسيا، مثل الصين وجنوب شرق آسيا. كوالالمبور لديه الحرف الثقافية المعقدة إلى جانب وجود متحف يعرض مجموعة متنوعة من النسيج والسيراميك الحرف المعدنية، ومنتجات الخيوط. ويتم تصوير جميع المعلومات من عملية الإنتاج بشكل كامل مع ديوراما الحقائق التاريخية، وتقنية هندسة المعدات التقليدية.ومن العمليات التي تم تصويرها صناعة الفخار ونحت الخشب بطرق معقدة، نحت الفضة، الحدادة ,النسيج، وختم أنماط الباتيك على القماش وصنع القارب. رويال سيلانغور وهو متحف يسمح للزائرين باستخدام الأدوات والأساليب القديمة.

 

الرياضة

الملعب الوطني (بوكيت جليل)

تحتوى كوالالمبور على عدد كبير من المتنزهات والحدائق وأفتتحت أماكن خاصة من أجل الترفية والتي تضاعفت بشكل ملحوظ بنسبة 169.6% من 586 هكتار في عام 1984 إلى 1,580 هكتار في عام 2000.

خلافا عن باقي المدن الاسيوية, أن الناس يتنقلون بالنقل بشكل رئيسي. إضف إلى أن جميع الأحياء والمناطق في كوالالمبور متصلة معا من خلال طرق رئيسية وطرق رئيسية التي تربط كوالالمبور مع باقي المدن والأقاليم الماليزية.

أما بالنسبة للنقل الجوي يوجد في كوالالمبور مطاران.ويقع المطار الرئيسي، مطار كوالالمبور الدولي (مطار كوالالمبور) في سيبانغ، سيلانغور، الذي يعتبر أيضا محور الطيران في ماليزيا على بعد حوالى 50 كيلومترا (31 ميل) إلى الجنوب من المدينة. المطار الآخر هو مطار السلطان عبد العزيز شاه، المعروف أيضا باسم Skypark سوبانج وكان بمثابة بوابة دولية رئيسية إلى كوالالمبور في الفترة من 1965 حتى فتح مطار كوالالمبور في عام 1998.

مطار كوالالمبور يربط المدينة مع رحلات مباشرة إلى القارات الست في جميع أنحاء العالم ويمتاز بأسعارة الرخيصة المناسبة لجميع الطبقات.ويمكن الوصول إلى مطار كوالالمبور باستخدام القطار فائق السرعة والذي يستغرق 28 دقيقة,أثناء السفر بالسيارة عبر الطريق السريع سوف يستغرق نحو ساعة.

 

 

كيه.أل سنترال ليلا

وسائل النقل العام في كوالا لمبور وبقية وادي كلانج تغطي مجموعة متنوعة من وسائط النقل مثل السكك الحديدية والحافلات وسيارات الأجرة. على الرغم من الجهود المبذولة لتشجيع استخدام وسائل النقل العام، إلا أننسبة المستخدميين لم تتجاوز 16 في المئة من السكان في عام 2006.

النقل بالسكك الحديدية في كوالالمبور يشمل السكك الحديدية الخفيفة القطار السريع، والقطار الكهربائي والسكك الحديدية نقل الركاب. كوالا لمبور سنترال هو أيضا يعتبر لوحة وصل للسكك الحديدية بين المدن التي تديرها وبين المدن كيه(ماليزيا، سنغافورة وتايلند). وهي توفر خدمات السكك الحديدية إلى مناطق بعيدة مثل سنغافورة في الجنوب، وهات ياي، وتايلند في الشمال.

 

 

محطة KLCC LRT على طول Kelana Jaya Line (بوترا LRT) في كوالالمبور


العلاقات الدولية

اللغة

اللغة الماليزية "بهاسا ملايو" هي اللغة الرسمية، حيث تتميز بسهولة التعلم وتقترب الكثير من مفرداتها من مكونات اللغة العربية وفي الوقت الذي يتكلم فيه الصينيون والتاميل والهنود بلغاتهم ولهجاتهم الخاصة في مناطق تجمعاتهم السكانية، كما ويتكلم اللغة الإنجليزية غالبية السكان بشكل عام فيما يتحدث السكان في منطقة غرب ماليزيا اللغة المالاوية، الصينية، التاميلية ولغات محلية أخرى والإنجليزية. أما في ولاية صباح فيتحدثون اللغة الإنجليزية، المالاوية اللغات المحلية، والصينية "الماندارين والهاكا". وفي ولاية سراواك تُستخدم اللغات الإنجليزية والمالاوية والماندارين إضافة إلى لغات محلية أخرى.

أيام العمل تعمل جميع المكاتب الحكومية في جميع الولايات، باستثناء ولايات قدح وكيلانتان وترينجانو، 5 أيام في الأسبوع، من الإثنين حتى الجمعة.

فيصل الحربي - السعودية

مشكورين اخواني على الرحلة الجميلة ما قصّرتوا واود ان اشكر كل من الساده باسم الغلاييني ومحمد القواسمي وعبدالإله الطيب وجميع من ساهم في انجاح رحلتي

مهاوش النقبي - السعودية

الرحلة كانت رائعة والخدمات مميزة وماليزيا دولة جميلة وبارك الله فيكم

عبدالجليل إدريس - الأردن

جهود جميلة وتنظيم أجمل ورحلة رائعة ومميزة جدا مع تمنياتنا لكم بالتوفيق المستمر ومن حسن إلى أحسن إن شاء الله تعالى

المتيّم بالله علي - فلسطين

بارك الله فيكم وبوركت جهودكم وجعلها الله في ميزان الحسنات. شاكرين لكم تنظيم رحلتنا وتنسيق برامجنا . أخوكم .

أبو سليم الفاخري - السعودية

رحلة لا تنسى ،وياليتها تتكرر. خالص محبتي وتحياتنا لكم أخوتنا في ماليزيا

محمد الوحواح - الأردن

ماليزيا دولة جميلة والأجمل من ذلك أن يستطيع المرء أن يرى جمالها ويتفحص سحرها وأن يقضي رحلة مميزة بدون منغصات. شكراً لتوفير الأجواء المناسبة لرحلة جميلة في ماليزيا. أخوكم محمد الوحواح

عبدالله العسيري - السعودية

من أجمل الرحلات السياحية التي قمنا بها مع العائلة. شكراً جزيلاً لكم. بالتوفيق الدائم.

للاتّصال بنا

هاتف | واتس أب

0060123598530

إيميل

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شاهد الخريطة

انضم الى قائمتنا البريدية

Scroll to Top